هتأخر ساعتك امتي؟.. موعد بداية التوقيت الشتوي 2024 في مصر وانتهاء الصيفي

تقوم الحكومة في كل عام بتطبيق موعد التوقيت الشتوي والصيفي حيث يتم تعديل الساعة 60 دقيقة إما بتقديمها أو بتأخيرها كل عام، وذلك تبعا لنظام التوقيت المتبع سواء كان صيفيا أم شتويا، وكان قد تم تغيير الساعة إلى التوقيت الصيفي في آخر جمعة من شهر أبريل الماضي، وذلك وفقا لقانون رقم 24 لسنة 2024 الذي ينص على تطبيق هذا التوقيت لمدة ستة أشهر، وفي السطور القادمة، سنتناول معكم كافة التفاصيل المتعلقة بتغيير الساعة إلي التوقيت الشتوي لهذا العام، لذا يرجي متابعتنا.

هتأخر ساعتك امتي؟.. موعد بداية التوقيت الشتوي 2024 في مصر وانتهاء الصيفي
موعد بداية التوقيت الشتوي

موعد بداية التوقيت الشتوي 2024 في مصر

بعد أن توقفت الحكومة لمدة  7عن تطبيق التوقيت الشتوي والصيفي، تم الرجوع إلي التوقيت الصيفي في آخر جمعة من شهر أبريل لعام 2024، حيث كان الهدف من هذا التغيير الذي تم بموجب قرار من مجلس الوزراء، هو ترشيد استهلاك الكهرباء وتوفير الوقت، وبموجب هذا القرار، تم تقديم الساعة 60 دقيقة، أي أصبحت الساعة الواحدة صباحا بدلا من الثانية عشر.

وينتظر المواطنون بفارغ الصبر موعد بدء التوقيت الشتوي، والذي من المقرر أن يكون في مساء يوم الخميس الموافق 25 أكتوبر 2024، حيث سيتم تأخير الساعة 60 دقيقة لتصبح الساعة الحادية عشرة بدلًا من الثانية عشرة، ويأتي هذا القرار في إطار سعي الدولة لتوفير الطاقة الكهربائية، وقد نجحت مصر بالفعل في تحقيق توفير بنسبة 1% في استهلاك الكهرباء هذا العام وفقا لقرار مجلس الوزراء. ويهدف هذا التوقيت إلى الاستفادة القصوى من ضوء النهار وترشيد استهلاك الطاقة، خاصة في ظل الظروف العالمية الصعبة.

هدف تطبيق التوقيت الشتوي

يهدف تطبيق التوقيت الشتوي الذي تقرره الحكومة إلى تحقيق عدة أهداف، منها:

  • ترشيد استهلاك الطاقة والاقتصاد في الدولة.
  • وتقليل العبء على شبكات الكهرباء، وبالتالي تخفيض فواتير الكهرباء للمواطنين.
  • يوفر على الأفراد تكاليف التدفئة ويقلل من استهلاك الكهرباء.
  • كما أن التعرض لضوء الشمس الطبيعي في الصباح يساهم في زيادة الطاقة الإنتاجية لدى العاملين والطلبة.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن التوقيت الشتوي يتيح للصقيع على الطرقات الذوبان بشكل طبيعي، مما يقلل من خطر الحوادث المرورية.

حقيقة الغاء التوقيت الصيفي

نفى مجلس الوزراء المصري الشائعات المتداولة حول إلغاء نظام التوقيت الصيفي، مؤكدا أن هذا النظام يساهم بشكل كبير في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، يأتي هذا النفي في ظل سعي الحكومة لتوفير الطاقة الكهربائية، خاصة مع اقتراب العام الدراسي الجديد، وحفاظا على استقرار الشبكة الكهربائية، وأكد المجلس أن أي قرارات جديدة بشأن التوقيت ستعلن رسميا عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك.

طريقة تغيير الساعة يدويًا للتوقيت الشتوي 2024

لضبط الساعة يدويا للانتقال إلى التوقيت الشتوي في يوم 25 أكتوبر 2024، يمكن الدخول إلى إعدادات الجهاز وتحديد خيار “الوقت والتاريخ”، ثم تعديل الوقت ليكون الساعة الحادية عشرة مساء بدلاً من الثانية عشرة منتصف الليل.

close