مدفوعة الأجر.. وزارة العمل العمانية تحدد شروط إجازة الأبوة في السلطنة 2024

حدد صندوق الحماية الاجتماعية في سلطنة عمان شروط إجازة الأبوة 2024، حيث بدأ تطبيق نظام إجازات الأمومة والأبوة منذ 19 يوليو الماضي، يتيح النظام للأب تقديم طلب للحصول على إجازة مدفوعة الأجر بالكامل لدعم الأسرة ورعايتها في فترة المولود الجديد، يعد هذا البرنامج من البرامج الاجتماعية الهامة للعاملين العمانيين، وفي الأسطر القادمة سوف نتناول معكم التفاصيل، لذا يرجي متابعتنا.

مدفوعة الأجر.. وزارة العمل العمانية تحدد شروط إجازة الأبوة في السلطنة 2024
شروط إجازة الأبوة في السلطنة 2024

وزارة العمل العمانية تحدد شروط إجازة الأبوة في السلطنة 2024

يعتبر برنامج إجازات الأمومة والأبوة جزءاً من نظام التأمين الاجتماعي في سلطنة عمان، والذي يهدف إلى توفير الراحة للأم والأب عند ولادة طفل جديد، يشمل هذا النظام جميع أنواع عقود العمل للمواطنين العمانيين، باستثناء العاملين لحسابهم الخاص والعاملين خارج البلاد، يتم منح إجازة أبوة مدفوعة الأجر لمدة 7 أيام وفقاً لشروط يحددها صندوق الحماية الاجتماعية.

  • يجب على الموظف تقديم طلب مسبق للحصول على عطلة الأبوة قبل مرور 98 يوماً من الموعد المتوقع للولادة.
  • يشترط أن يكون الطفل قد وُلد حياً لكي يحصل الموظف على عطلة الأبوة.
  • في حال تزامن عطلة الأبوة مع العطلات الأسبوعية، يتم احتساب أيام العطلة ضمن فترة الإجازة.

عطلة الامومة في عمان 2024

حدد صندوق الحماية الاجتماعية قواعد منح إجازات الأمومة للعاملين في سلطنة عمان عند رعاية مولود جديد، وتتلخص هذه القواعد في النقاط التالية:

  • يمكن للأب المؤمن عليه الحصول على بدل الإجازة إذا توفيت الأم غير المؤمن عليها أثناء الوضع أو خلال الإجازة.
  • كما يمكن للأم المؤمن عليها الحصول على إجازة الأمومة عند احتضان طفل من أسرته الأصلية، بشرط ألا يتجاوز عمر الطفل ثلاثة أشهر.
  • تبلغ مدة إجازة الأمومة 98 يوماً مدفوعة الأجر بالكامل، بينما تصل إجازة الأبوة للوالد المؤمن عليه إلى 7 أيام مدفوعة الأجر بالكامل.
  • كما تمنح إجازة رعاية الطفل لمدة 98 يوماً إضافياً بدون بدل.
close