افتتاح دورة الألعاب البارالمبية الصيفية في باريس 2024

أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون عن افتتاح دورة الألعاب البارالمبية 2024 في باريس، وتعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها إستضافة هذه البطولة كما تشهد هذه البطولة أحداث إستثنائية مثل إقامة حفل الإفتتاح لأول مرة خارج حدود الملعب التقليدي، وأضاف المدير الفني  للاحتفالات أن الهدف من إقامة الحفل خارج الملعب هو تغيير الطريقة التي ننظر بها إلى الأشخاص ذوي الإعاقة بطريقة غير عبثية كما أعلنت اللجنة المنظمة عن عدد الفرق المشاركة والرياضات الموجودة في البطولة.

افتتاح دورة الألعاب البارالمبية الصيفية في باريس 2024
دورة الألعاب البارالمبية

الألعاب البارالمبية الصيفية باريس 2024

تعد بطولة البارالمبيات باريس 2024 هي النسخة الأكبر؛ حيث تشهد مشاركة أكثر من 4400 رياضي، وذلك ضمن 168 وفد كما تشهد مشاركة بعض المنتخبات لأول مرة مثل منتخب كوسوفو، منتخب إريتريا ومنتخب كيريباتي، وحققت الصين رقم قياسي في البطولة؛ حيث تشهد مشاركة 284 رياضي منهم 126 من الذكور، وكذلك 158 من الإناث.

الألعاب البارالمبية 2024

تعد الألعاب البارالمبية من أشهر الأحداث الرياضية التي يشارك فيها اللاعبون من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتتضمن أكثر من رياضة فردية وجماعية، وشهد افتتاح البطولة هذا العام إحتفال رائع وسط الهواء الطلق في ساحة الكونكورد في العاصمة الفرنسية باريس.

يرجع نشأة الألعاب البارالمبية إلى عام 1960 في روما؛ حيث شارك في هذه البطولة 400 مشارك وضمت حينها 24 دولة، ولكن لم يشارك في البطولة أية من الدول العربية بينما شارك في البطولة المقامة في باريس النسخة الحالية 2024 أكثر من دولة عربية.

المشاركة العربية في البطولة البارالمبية باريس 2024

تستمر البطولة إحدى عشر يوماً بمشاركة تسعة لاعبين من المملكة العربية السعودية بينما تشارك الإمارات العربية المتحدة ب13 رياضي بينهما أبطال سابقة في الألعاب البارالمبية ومن الأردن يشارك في البطولة 8 رياضيين في بطولة رفع الأثقال أما تونس يشارك بها 30 رياضي، ويشارك من جمهورية مصر العربية 54 لاعب ولاعبة في عشرة رياضات مختلفة إلى جانب ذلك مشاركة 20 رياضي، و38 لاعب من المغرب.

close