بالتفاصيل.. موعد إصدار قانون العفو العام العراقي 2024 والمشمولين به

يبحث عدد كبير من مواطني العراق في الساعات الأخيرة عن كافة التفاصيل وإجابة السؤال الذي يتردد، وهو متى سيتم إصدار قانون العفو العام في العراق، خصوصاً بعد تأخر الإعلان عنه، مما أثار غضب العديد من المواطنين وجعلهم يتطلعون لمعرفة موعد إعلانه، ومن المتوقع أن يتم مناقشة هذا القانون قريبا من قبل البرلمان، وفي الأسطر القادمة سوف نتناول معكم التفاصيل، لذا يرجي متابعتنا.

بالتفاصيل.. موعد إصدار قانون العفو العام العراقي 2024 والمشمولين به
موعد إصدار قانون العفو العام العراقي

موعد إصدار قانون العفو العام العراقي 2024

من المقرر أن يتم مناقشة القانون اليوم الاثنين الموافق 5 أغسطس 2024، في جدول أعمال البرلمان. وقد أعلنت “نيسان الزاير”، النائبة المنتمية للحراك المدني، أن مناقشة هذا القانون والمصادقة عليه سيساهم في تخفيف الأعباء عن الحكومة العراقية، كما أنه سيفرج عن الأبرياء المحبوسين، حيث سيشمل حوالي 9000 سجين من المشتبه فيهم الذين تعرضوا للظلم وتم اعتقالهم بتهم غير مثبتة عليهم.

يعد هذا القانون من أبرز القوانين التي تؤثر بشكل كبير على الأفراد الذين صدرت بحقهم أحكام قضائية، حيث يتيح الفرصة للمحكوم عليهم للحصول على الإفراج أو تخفيف العقوبة.

تصريحات اللجنة القانونية في البرلمان العراقي

أفاد “محمد عنوز”، عضو اللجنة القانونية في البرلمان العراقي، أن مناقشة قانون العفو العام أو تعديلاته تعد من مسؤوليات اللجنة القانونية، حيث يجب إيجاد حل لا يضر بأمن المجتمع، ولكنه يمنح الحرية للأبرياء المحتجزين، كما أوضح أنه يخضع للإرادة السياسية، حيث كانت معظم الاتهامات ضده غير صحيحة، وأكد على ضرورة ألا تؤثر القرارات الجديدة في قانون العفو العام على أي من أحكام القضاء.

تعديل قانون الاحوال الشخصية

من المهم الإشارة إلى أن الجلسة التاسعة والعشرين للمجلس العراقي تتضمن العمل على تعديل قانون الأحوال الشخصية، من خلال إنشاء حضانة مشتركة بين الوالدين لتربية الأطفال في بيئة متوازنة.

close