اجازة الوضع للمرأة في نظام العمل وأهم التفاصيل.. وزارة الموارد البشرية تحدد

تفرض هيئة العمل والحكومة مجموعة من الإجازات للعاملين في القطاعين العام والخاص، ومن بينها إجازة الوضع للنساء العاملات، وينص قانون العمل رقم 12 لعام 2003 على منح إجازة وضع للمرأة التي وضعت طفلا، تتراوح مدتها بين ثلاثة أشهر وعشرة أشهر، وتصرف رواتب الموظفات كاملة خلال هذه الفترة دون أي خصومات، وفي هذا المقال، سنقدم لك كافة التفاصيل المتعلقة بإجازة الوضع للنساء وفقا لنظام العمل.

اجازة الوضع للمرأة في نظام العمل وأهم التفاصيل.. وزارة الموارد البشرية تحدد
اجازة الوضع للمرأة العاملة

قانون نص إجازة الوضع للمرأة

أصدرت هيئة المجلس القومي للمرأة والطفولة قرارا يهدف إلى تحديد الظروف التي يسمح فيها للمرأة بأخذ إجازة، وفيما يلي نص القانون الذي يتناول حقوق المرأة في الحصول على هذه الإجازات:

  1. ينص قانون المادة 50 على حق العاملة في الحصول على إجازة وضع لمدة تصل إلى 4 أشهر.
  2. تشمل هذه الإجازة فترة زمنية تسبق الولادة وأخرى تليها، وذلك حسب احتياجات المرأة، ومع ذلك، يجب ألا تقل مدة إجازة الوضع عن 45 يوما.
  3. لإتمام إجراءات الإجازة، يشترط تقديم مستندات طبية تثبت حالة المرأة، مع توضيح المدة المفضلة للاستفادة من هذه الإجازة.

تفاصيل إجازة الوضع للمرأة

تمنح المرأة إجازة وضع وفقا لقوانين العمل في السعودية، مع وجود مجموعة من الشروط التي ينبغي أن تكون معروفة، وإليكم التفاصيل المتعلقة بذلك كما يلي:

  1. قامت هيئة العمل بتحديد إجازة أمومة مدتها خمسة وأربعون يوما، حيث يمنع على المرأة ممارسة العمل مباشرة بعد ولادتها.
  2. يمكن للمرأة العودة إلى العمل قبل انتهاء فترة إجازة الوضع التي حصلت عليها، مما يتيح لها حرية الاختيار بشأن استئناف عملها.
  3. يسمح للمرأة الحامل بتقليل ساعات العمل اليومية بمقدار ساعة واحدة كحد أدنى، ويبدأ هذا الحق من بداية الشهر السادس من فترة الحمل.
  4. يحظر على المرأة الحامل العمل لساعات إضافية خلال الأشهر الستة الأخيرة من فترة الحمل، مما يهدف إلى الحفاظ على صحتها وصحة الجنين.
close