صدمة بكل المقاييس.. قرار ترحيل المصريين من الكويت خلال ثلاثة أيام فقط

يأتي قرار ترحيل المصريين من الكويت في إطار تنفيذ سياسة استبدال المواطنين بالوافدين، حيث أصدرت وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشؤون البلدية الكويتية الدكتورة نورا المشعان توجيه عاجل اليوم لإنهاء خدمات جميع الوافدين من الحاصلين على درجات جامعية في الجهاز التنفيذي وخدمات الاستشارات القانونية في الإدارات التابعة للوزارة بما في ذلك المصريون، وفيما يلي سنوافيكم بآخر المستجدات عن هذا الأمر فتابعونا.

صدمة بكل المقاييس.. قرار ترحيل المصريين من الكويت خلال ثلاثة أيام فقط
صدمة بكل المقاييس.. قرار ترحيل المصريين من الكويت خلال ثلاثة أيام فقط

ترحيل المصريين من الكويت

أشارت وزيرة الأشغال العامة لشؤون البلدية في الكويت الدكتورة نورا إلى أن هذه الخطوات تأتي في سياق دعم المديرين التنفيذيين وتقديم فرص عمل لهم من المواطنين وقد تضمن التوجيه المرسل إلى مدير عام البلدية سعود الدبوس بإنهاء كافة خدمات الوافدين من الحاصلين على شهادات في القانون والهندسة والمحاسبة وكل التخصصات الإدارية من العاملين في الجهاز التنفيذي الحاصلين على درجة البكالوريوس مع ضرورة تزويد الوزيرة بصورة من القرار خلال ثلاثة أيام عمل فقط.

إنهاء خدمات المستشارين القانونيين 

كما تضمن التوجيه الذي تم نشره اليوم عن إعداد قرار وزاري ينص على انهاء خدمات جميع المستشارين القانونيين الوافدين التابعين للإدارة القانونية والخدمات التابعة للوزير خلال ثلاثة أيام عمل وقد أوضحت الوزيرة أن هذا التوجيه يأتي بسبب توافر الكوادر الوطنية القادرة على القيام بمهام العمل بكفاءة من المواطنين. 

وأضافت الوزيرة أن تلك التعليمات وردت في سياق التأكيد على توافر الكوادر المؤهلة لذلك من المواطنين حيث قام مدير عام البلدية سعود الدبوس بإصدار قرار ينص بعدم تجديد الاستعانة بخدمات 46 موظف وافد حتى نهاية العام.

 واشار مدير عام البلدية إلى أن عدم التجديد جاء بناء على قرار مجلس الخدمة المدنية الذي يتعلق بضوابط الاستعانة بالخدمات، والجدير بالذكر أن قرار الوزيرة بإنهاء خدمات الوافدين هو ثالث مرة في السنوات الأربع الأخيرة.

وقد شهدت البلدية قرار جديد بإنهاء خدمات الوافدين بداية من الوزير السابق وليد الجاسم في عام 2020 الذي أنهى خدمات نصف عدد الموظفين الوافدين في البلدية، ثم تبعته وزيرة البلدية رنا الفارس بخطة زمنية مكونة من ثلاث مراحل لتوطين الوظائف في البلدية.

close