غدا الثلاثاء أول أيامه.. رؤية هلال شهر صفر 1446 وموعد اول يوم من الشهر

تمكنت دار الإفتاء المصرية يوم أمس الأحد من رؤية هلال شهر صفر 1446 حيث قد اشارت كافة الحسابات الفلكية أن غرة شهر صفر فلكيا هي اليوم الاثنين 5 أغسطس 2024 وقد قامت دار الافتاء المصرية بحسم الأمر بخصوص هلال ثاني شهر هجري جديد عن طريق رؤية الهلال الشرعية مع غروب الشمس، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على بعض التفاصيل.

غدا الثلاثاء أول أيامه.. رؤية هلال شهر صفر 1446 وموعد اول يوم من الشهر
غدا الثلاثاء اول ايامه.. رؤية هلال شهر صفر 1446 وموعد اول يوم من الشهر

رؤية هلال شهر صفر 1446

كشفت دار الإفتاء المصرية أن يوم غد الثلاثاء هو أول أيام شهر صفر حيث قد قامت الدار باستطلاع ورؤية الهلال لشهر صفر وقد استطلعت دار الإفتاء هلال الشهور العربية في آخر كل شهر وهذا من أجل التعرف عن المواعيد الشرعية.

 هذا وتعمل دار الافتاء باتباع دار الامانة العامة لهيئة دار الافتاء في العالم ومن ناحيته وتعليق على جهود الدار والأعمال الخاصة بها أقر شوقي علام مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة في هيئات الإفتاء أن الثابت يعتبر هو معدل أقل كثيرا من الشريعة الدينية، كما أن الأخلاق لا تتغير وثابتة حيث أنه خلق فطري يغذي الاديان، أما المتغير بالشريعة الاسلامية فيحمل مساحة كبيرة ويمكن تطويرها بمرور الزمان والمكان والأشخاص.

ما هو  التقويم الهجري

يعد التقويم الهجري نظام يعتمد فقط على الشهر القمري والذي يمثله الفترة الزمنية المستغرقة من قبل القمر في دورته الكاملة حول الأرض و الشهور الهجرية، والتقويم الإسلامي والهجري والقمري هو عبارة عن تقويم يعتمد على دورة القمر من أجل تحديد الشهور واتخاذ عدد من البلاد العربية مثل المملكة السعودية كتقويم رسمي للبلاد.

وقد قام الخليفة عمر بن الخطاب بإنشاء التقويم الهجري وقام بجعل هجرة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام من مكة إلى المدينة بتاريخ 12 من ربيع الأول هجريا و بالتقويم الميلادي 24 سبتمبر 622 ميلادي وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجري.

close