“حصريــــًا” أروع إذاعة مدرسية عن “المولد النبوي الشريف” كاملة بالفقرات الإذاعية 2024

يحرص القائمون على الإذاعة المدرسية في المدارس على تخصيص فقراتها بمناسبة اقتراب المولد النبوي الشريف، حيث تكون جميع الفقرات متوافقة مع أهمية هذه المناسبة العظيمة، كما يتم إعداد الإذاعة لتكون شاملة ومعبرة عن روح المولد النبوي، متضمنةً معلومات عن حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتقديم محتوى ديني وثقافي يعكس قيمه وتعاليمه، في هذا المقال من موقعنا ” سبورتس لاب”، سنقدم لكم إذاعة مدرسية متكاملة حول المولد النبوي الشريف، لتعزيز الفهم والاحتفاء بهذه الذكرى المباركة.

“حصريــــًا” أروع إذاعة مدرسية عن “المولد النبوي الشريف” كاملة بالفقرات الإذاعية 2024
أروع إذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف

فقرة المقدمة لإذاعة مدرسية عن المولد النبوي

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى آله وصحبه أجمعين.

أعزائي الطلاب، أساتذتنا الكرام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

اليوم، نحتفل بذكرى ميلاد أعظم شخصية في تاريخ الإنسانية، وهو النبي محمد صلى الله عليه وسلم، في مناسبة عظيمة وخلابة، تُعرف بالمولد النبوي الشريف، ويُعتبر هذا اليوم من أروع الأيام في التقويم الإسلامي، حيث نحيي ذكرى ميلاد النبي الذي أُرسل رحمة للعالمين، وها هو يعود علينا كل عام ليذكرنا بأهمية القيم النبوية العظيمة التي أتى بها، من رحمة، وصدق، وأمانة.

في هذه الإذاعة المدرسية، سنأخذكم في رحلة عبر سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، نكتشف معاً جوانب من حياته الطيبة، ونتعرف على الدروس التي يمكننا تعلمها من قصصه ومواقفه، كما سنعرض لكم فقرات متنوعة تشمل تلاوة من القرآن الكريم، وأحاديث نبوية شريفة، وقصائد تمدح النبي الكريم، لتكون هذه الإذاعة فرصة لنا جميعاً للتأمل في معاني النبوة ولتجديد إيماننا وتعزيز قيم المحبة والتسامح التي نستلهمها من سيرته العطرة.

فلنبدأ معاً هذا اليوم المبارك، ونسأل الله العلي القدير أن يوفقنا لما فيه خير وصلاح، وأن يجعله يومًا مليئًا بالبركة والتقوى.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فقرة القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي أنزل الكتاب، وأرسل الرسل بالهدى والنور، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، نبي الرحمة، وعلى آله وصحبه أجمعين.

في ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، نتلو عليكم آيات من كتاب الله تعالى التي تُعبر عن النور الذي جاء به النبي، وأثره الكبير على البشرية، قال الله تعالى في محكم التنزيل:

“وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ” (سورة القلم، الآية 4).

تُظهر هذه الآية الكريمة تأكيداً على الأخلاق العالية والرفيعة التي كان يتحلى بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والتي كانت مصدر إلهام وهدى للناس، إن الأخلاق النبيلة والتعامل الحسن الذي كان يميز النبي، يشكلان أساسًا للتعلم والاقتداء.

فقرة الحديث الشريف في الإذاعة

نستعرض معاً بعض الأحاديث الشريفة التي تُبرز فضل النبي وسيرته العطرة، قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف:

“أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر، وبيدي لواء الحمد ولا فخر، وأول من يدخل الجنة ولا فخر” (رواه مسلم).

يُعبر هذا الحديث النبوي عن مكانة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفضل الله عليه، فهو قائد الرحمة وصاحب المكانة الرفيعة بين الأنبياء، كما يُظهر الحديث كيف أن النبي صلى الله عليه وسلم كان دائمًا مُتواضعاً، معترفاً بفضل الله ونعمته عليه.

فقرة هل تعلم في الإذاعة المدرسية

في إطار احتفائنا بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، نقدم لكم بعض المعلومات القيمة في فقرة “هل تعلم”:

  • هل تعلم أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وُلد في مكة المكرمة في عام الفيل، وهو العام الذي حاول فيه أبرهة الأشرم هدم الكعبة المشرفة، وذلك في 12 ربيع الأول من عام 570 ميلادي؟
  • هل تعلم أن مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان بمثابة نور أضاء الدنيا، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: “أنا دعوة أبي إبراهيم” (رواه الترمذي).
  • هل تعلم أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قُدّر له أن يعيش في بيئة بدوية قبل أن يُكرم بالنبوة.
  • هل تعلم أن ولادة النبي صلى الله عليه وسلم كانت سبباً في نشر نور الإسلام وتعاليمه في العالم بأسره، حيث أرسله الله رحمة للعالمين، كما ورد في قوله تعالى: “وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ” (سورة الأنبياء، الآية 107).

فقرة سؤال وجواب في الإذاعة المدرسية

نقدم لكم فقرة “سؤال وجواب” التي تهدف إلى زيادة معرفتكم بهذا الحدث العظيم:

  • س: متى وُلد النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
  • ج: وُلد النبي محمد صلى الله عليه وسلم في يوم الإثنين، 12 ربيع الأول من عام الفيل، والذي يُوافق تقريباً سنة 570 ميلادي.
  • س: ماذا يُعرف عن عام الفيل؟
  • ج: عام الفيل هو العام الذي حاول فيه أبرهة الأشرم هدم الكعبة المشرفة.
  • س: ما هو فضل النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الإسلام؟
  • ج: النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو آخر الأنبياء والمرسلين، وقد أرسل الله به رحمة للعالمين، وجاء بالدين الإسلامي الذي يُعدُّ خاتم الأديان.
close