كيفية حساب المعاش التقاعدي للعسكريين في الكويت 2024

إن حساب المعاش التقاعدي للعسكريين في الكويت 2024 يتم بناء على عدة عوامل وحالات. يختلف حساب الراتب التقاعدي للعسكريين الذين تقل أعمارهم عن 45 عاما عن أولئك الذين تجاوزوا 45 عاما عند التقاعد، كما يختلف الراتب التقاعدي للعسكريين عن ذلك للموظفين المدنيين، وتعتمد قيمة الراتب التقاعدي على عدد سنوات الخدمة والعمر، فضلا عن الحالة التي أدت إلى انتهاء الخدمة العسكرية، في الأسطر القادمة سوف نستعرض لكم أهم التفاصيل، لذا يرجي متابعتنا.

كيفية حساب المعاش التقاعدي للعسكريين في الكويت 2024
حساب المعاش التقاعدي للعسكريين في الكويت

كيفية حساب المعاش التقاعدي للعسكريين في الكويت 2024

تسعى الحكومة الكويتية لتوفير المعاش التقاعدي للعسكريين كنوع من التأمين لضمان حياة كريمة بعد انتهاء سنوات الخدمة في القطاعات الحكومية أو الخاصة، بحسب المعاش التقاعدي للعسكريين وفقاً للحالات التالية:

  • إذا بلغ المتقاعد سن التقاعد بعد قضاء حوالي 15 سنة في الخدمة، يحصل على 75% من آخر راتب أساسي للعسكري، بالإضافة إلى علاوة إضافية.
  • إذا قضى المتقاعد أكثر من 15 سنة، تُضاف 2% من قيمة الراتب عن كل سنة إضافية، بشرط ألا يتجاوز إجمالي الراتب 100% من الراتب الشهري.
  • في حالة وفاة أو فقدان صاحب المعاش أثناء الخدمة، يحصل المستفيدون على 100% من آخر راتب أساسي حصل عليه العسكري.

في حالة الوفاة أو الإصابة

يحصل العسكري على راتب تقاعدي يعادل 100% من آخر راتب محدد لرتبته العسكرية في حالة إنهاء الخدمة بسبب الوفاة أو الإصابة أو الفقد أثناء تأدية عمله، أو بسبب ذلك، يشمل هذا أيضاً حالات الوفاة أو الإصابة أو الفقد خلال الذهاب إلى أو العودة من مقر العمل.

حساب المعاش التقاعدي للعسكريين الأقل من 45 عاما

قامت الحكومة الكويتية بالكشف عن طريقة حساب المعاش للعسكريين بناء على الفئات العمرية، يتم تحديد الحساب للفئات التي تجاوزت عمر 45 عاما، وكذلك للفئات التي لم تتخطَ أعمارهم 45 عاما.

  • إذا كان عمر المتقاعد العسكري أقل من 45 عاما، يحصل على معاش بنسبة 65% من آخر راتب شهري بعد قضاء 15 سنة في الخدمة.
  • تزداد نسبة المعاش 2% عن كل سنة إضافية بعد الـ 15 سنة الأولى، بشرط ألا يتجاوز المعاش 100% من آخر راتب شهري.
close