اختفاء تدريجي للحر.. بدء موسم الكليبين اليوم الأحد 11 أغسطس 2024 ومدته 13 يومًا

ارتفعت معدلات البحث بشكل ملحوظ حول بدء موسم الكليبين، ونرصد في ذلك السياق الكثير من التساؤلات المطروحة عبر مجموعات وصفحات منصات السوشيال ميديا لمعرفة التفاصيل كاملة حول موسم الكليبين وموعد بدايته، ويأتي ذلك الاهتمام المتزايد بالتزامن مع إعلان عبدالعزيز الحصيني، خبير الطقس والمناخ، أن اليوم الأحد 11 أغسطس 2024 هو أول أيام موسم الكليبيين، أو ما يعرف باسم “محننات الجمل”، وأكد الحصيني أن هذا الموسم الثاني يعد المنزلة السادسة من منازل الصيف وما قبل الأخيرة، والتي في الغالب تعتبر آخر منازل الحر الشديد، ووفقًا لذلك نتناول من خلال السطور التالية لموضوعنا المزيد من التفاصيل في هذا السياق.

اختفاء تدريجي للحر.. بدء موسم الكليبين اليوم الأحد 11 أغسطس 2024 ومدته 13 يومًا
بدء موسم الكليبين

بدء موسم الكليبين

أعلن عبدالعزيز الحصيني، خبير الطقس عبر منصة “إكس” أن اليوم هو موعد بدء موسم الكليبين “اللاهوب الثاني” أو كما يطلق عليه عند البعض “محننات الجمل”، ويأتي سبب هذه التسمية لأن الجمل لا يحن للماء إلى في بداية منزلة موسم الكليبين، وذلك لشدة الحر إذا وافق دخول الموسم حرًا شديدًا، وموسم الكليبين له منزلة واحدة والتي تسمى “النثرة”.

وأوضح الحصيني أن موسم الكليبين يستمر حتى 13 يومًا بداية من اليوم الموافق الأحد 11 أغسطس 2024، وخلال هذه الفترة يخف الحر قليلًا في فترة الليل بشكل تدريجي خاصة في آخره، ليميل الطقس إلى الاعتدال، ثم يكون معتدلًا وتزداد خلاله نسبة الرطوبة على المناطق الساحلية.

استمرار الحالة المطرية

أشار الحصيني إلى أن بدء موسم الكليبين هذا العام يوافق دخول كتلة هوائية حارة شبه قوية، والتي تعتبر الكتلة الحرارية الخامسة منذ بداية فصل الصيف هذا العام، كما أوضح في بيانه أن الحالة الممطرة الصيفية تستمر على مناطق غرب وجنوب المملكة العربية السعودية.

ومن المرجح أن تمتد الحالة المطرية حتى سلطنة عمان واليمن والإمارات، موضحًا أن علامات هذا الموسم هي أن تغور مياه الآبار خاصة في المناطق التي لا تسقط فيها الأمطار الصيفية.

close