روسيا وأوكرانيا تتبادلان 320 أسيرا بوساطة إماراتية

Jomaa Younis 26 يونيو 2026•تحديث: 26 يونيو 2026إسطنبول/ الأناضولأعلنت الإمارات، الجمعة، نجاح وساطة جديدة بين روسيا وأوكرانيا أفضت إلى تبادل 320 أسيرا مناصفة بين البلدين، ليرتفع إجمالي من شملتهم الوساطات الإماراتية إلى 7 آلاف و791 أسيرا.وقالت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان، إن عملية التبادل شملت 160 أسيرا روسيًا ومثلهم من الجانب الأوكراني.وأشارت الخارجية الإماراتية إلى تعاون روسيا وأوكرانيا في إنجاح جهود الوساطة.وقالت إن ذلك يعكس تقدير البلدين لدور الإمارات وحرصها على دعم الجهود الرامية إلى إيجاد حل للأزمة.وأضافت أن العملية تمثل الوساطة الإماراتية الـ25 منذ اندلاع الحرب، وتأتي في إطار العلاقات التي تجمع أبوظبي بكل من موسكو وكييف.وأكدت الوزارة، أن الإمارات ستواصل مساعيها لدعم الحلول السلمية للنزاع والتخفيف من تداعياته الإنسانية، بما في ذلك ملفا الأسرى واللاجئين.وتواصل الإمارات أداء دور الوسيط بين موسكو وكييف في ملف تبادل الأسرى، إذ أعلنت في 5 يونيو/ حزيران الجاري، نجاح وساطة أفضت إلى إطلاق سراح 370 أسيرا، بعد وساطة أخرى في 24 أبريل/ نيسان الماضي، أسفرت عن تبادل 386 أسيرا.ومنذ 24 فبراير/ شباط 2022، تشن روسيا هجوما عسكريا على جارتها أوكرانيا، وتشترط لإنهائه “تخلي” كييف عن الانضمام إلى كيانات عسكرية غربية، وهو ما تعده الأخيرة “تدخلا غير مقبول” في شؤونها الداخلية.

كاتب المقال

تعتبر سارة أحمد واحدة من الأصوات المميزة في فريقنا الرياضي، حيث تقدم تغطيات شاملة وتحليلات فنية للمباريات. تهتم بإبراز دور المرأة في الرياضة وتحرص على نقل الأخبار من منظور مختلف يعكس روح الفريق. مقالات سارة تجمع بين الاحترافية والأسلوب السلس، مما يجعلها محببة لدى جمهور الموقع.