بالأرقام.. كيف يتم توزيع الأموال على أندية الدوري السعودي؟

لجنة الاستقطاب تم تأسيسها لضم النجوم إلى دوري روشن

كشفت رابطة دوري روشن السعودي عن آلية توزيع الأموال على الأندية المشاركة في المسابقة، وفقًا للمرحلة الثانية من برنامج الاستقطاب التابع للرابطة.

ونشرت الرابطة بيانًا عبر موقعها الرسمي، أكدت فيه الاعتماد على 3 معايير لتوزيع الأموال بين الأندية، وهي الأداء التجاري، والمشاهدات التلفزيونية، والأداء الرياضي، وذلك على مدار المواسم الثلاثة الماضية.

اقرأ أيضاً
جوميز: الأخضر قادر على النهوض.. وفرنسا المرشح الأول

جوميز: الأخضر قادر على النهوض.. وفرنسا المرشح الأول

وبعيدًا عن تلك المعايير، تحصل جميع الأندية على 22% من تلك الأموال بشكل متساوٍ، من أجل إيجاد قاعدة مشتركة لجميع الأندية ضمن البرنامج، بحسب ما كشفت عنه الرابطة.

وبنفس النسبة، يتم تقسيم الأموال على أندية الدوري السعودي، بناءً على معيار الأداء الرياضي، وذلك من خلال قياس متوسط ترتيب كل نادٍ في جدول الدوري خلال آخر 3 مواسم.

شاهد أيضاً
مصدر بالزمالك: خلال 72 ساعة سنعلن عن إنهاء قضايا جديدة

مصدر بالزمالك: خلال 72 ساعة سنعلن عن إنهاء قضايا جديدة

في المقابل، تحصل الأندية على 28% من تلك الحصة بناءً على معيار الأداء التجاري، والذي يقيس قدرة النادي على تنمية موارده التجارية، مثل مبيعات التذاكر، والرعايات، والإعلانات، والمنتجات التجارية، وحقوق الصور من اللاعبين، وحقوق التراخيص.

28% أخرى من الحصة يتم توزيعها بناءً على معيار المشاهدات التلفزيونية، من خلال احتساب إجمالي عدد المشاهدين لمباريات أندية الدوري السعودي عبر البث المباشر ومنصات البث الرقمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يُذكر أن الفترة الماضية شهدت حالة كبيرة من الجدل، بسبب عدم وضوح معايير توزيع الأموال على أندية الدوري السعودي من قبل برنامج الاستقطاب، والذي تم تأسيسه لضم النجوم منذ صيف 2023.

كاتب المقال

ينضم أحمد محمود إلى فريق الكتاب الرياضيين ليقدم محتوى إخباري وتحليلي فريد حول أبرز القضايا الرياضية. يركز في مقالاته على متابعة التطورات السريعة في عالم الرياضة، ويؤمن بأهمية دور الصحافة في نقل الحقائق إلى الجمهور بشفافية وموضوعية. تابع أحمد لتستمتع بأفضل التغطيات الرياضية.